الرضوان

أهلا ً و مرحبا ً بكم .. منتديات الرضوان سات.. ترحب بكم .


. بكل الحب معكم نتواصل .. أتمنى لكم قضاء


أوقاتا ً ملؤها الفائده و الإفاده .. دمتم لنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الرضوان

أهلا ً و مرحبا ً بكم .. منتديات الرضوان سات.. ترحب بكم .


. بكل الحب معكم نتواصل .. أتمنى لكم قضاء


أوقاتا ً ملؤها الفائده و الإفاده .. دمتم لنا

الرضوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

((عالم الستالايات والبرامج وكل ما هو جديد فى المراحل التعليمية ))


    أول مخلوق

    حسن رضوان
    حسن رضوان
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 600
    نقاط : 7082
    تاريخ التسجيل : 27/03/2009
    العمر : 55
    الموقع : https://hmma.ahlamontada.com

    أول مخلوق Empty أول مخلوق

    مُساهمة من طرف حسن رضوان الأحد يونيو 21, 2009 3:03 am

    قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة -
    حديث رقم (133): ( إن أول شيء خلقه الله تعالى القلم ، وأمره أن يكتب كل شيء يكون ) .

    في الحديث إشارة إلى رد ما يتناقله الناس , حتى
    صار ذلك عقيدة راسخة في قلوب كثير منهم , وهو أن النور المحمدي هو أول ما
    خلق الله تبارك وتعالى , وليس لذلك أساس من الصحة , وحديث عبدالرزاق غير
    معروف إسناده , ولعلنا نفرده بالكلام في الأحاديث الضعيفة إن شاء الله
    تعالى .


    وفيه رد على من يقول بأن العرش هو أول مخلوق , ولا
    نص في ذلك عن الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وإنما يقول به
    من قال كابن تيمية وغيره استنباطاً واجتهاداً , فالأخذ بهذا الحديث – وفي
    معناه أحاديث أخرى – أولى , لأنه نص في المسألة , ولا اجتهاد في مورد النص
    كما هو معلوم .


    وتأويله بأن القلم مخلوق بعد العرش باطل , لأنه
    يصح مثل هذا التأويل لو كان هناك نص قاطع على أن العرش أول المخلوقات كلها
    , ومنها القلم , أما ومثل هذا النص مفقود , فلا يجوز هذا التأويل .


    وفيه رد أيضاً على من يقول بحوادث لا أول لها ,
    وأنه ما من مخلوق إلا وهو مسبوق بمخلوق قبله , وهكذا إلى ما لا بداية له ,
    بحيث لا يمكن أن يقال : هذا أول مخلوق , فالحديث يبطل هذا القول , ويعين
    أن القلم أول مخلوق , فليس قبله قطعاً أي مخلوق .


    ولقد أطال ابن تيمية رحمه الله في الكلام في رده
    على الفلاسفة محاولاً إثبات حوادث لا أول لها , وجاء في أثناء ذلك بما
    تحار فيه العقول , ولا تقبله أكثر القلوب , حتى اتهمه خصومه بأنه يقول بأن
    المخلوقات قديمة لا أول لها , مع أنه يقول ويصرح بأن ما من مخلوق إلا وهو
    مسبوق بالعدم , ولكنه مع ذلك يقول بتسلسل الحوادث إلى ما لا بداية له ,
    كما يقول هو وغيره بتسلسل الحوادث إلى ما لا نهاية , فذلك القول منه غير
    مقبول , بل هو مرفوض بهذا الحديث , وكم كنا نود أن لا يلج ابن تيمية رحمه
    الله هذا المولج , لأن الكلام فيه شبيه بالفلسفة وعلم الكلام الذي تعلمنا
    منه التحذير والتنفير منه , ولكن صدق الإمام مالك رحمه الله حين قال : ( ما منا من أحد إلا رد عليه إلا صاحب هذا القبر صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) .


    رحم الله الامام محمد ناصر الدين الالباني
    و الامام ابن تيمية
    و الامام مالك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يوليو 07, 2024 1:10 pm