هام جداً إلى جميع الأعضاء رجالاً ونساءًا؛ شباباً وبناتاً
يا كُتّاب المنتديات والإيميلات؛ احذروا السيئات الجارية !!
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال:
(من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا
ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا) صحيح مسلم.
و في الصحيحين عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(لا تقتل نفس ظلما، إلا كان على ابن آدم الأول كفلٌ من دمها، لأنه أول من سنّ القتل).
أخي الحبيب المُبارك .. أخيّتي الفاضلة المباركة
احذروا من اقتراف السيئات الجارية عليك في حياتك،
وبعضاً من تلك السيئات جارية حتى بعد الممات فبادر
بالفكاك منها قبل أن تأسرك عقوبتها في قبرك وآخرتك
فمن السيئات الجارية ( الظاهرة علناً ) على سبيل المثال:
• الدعوة إلى المعتقدات والطوائف الباطلة :
بنشر ضلالهم وبدعهم ونقل أفكار ومزاعم العلمانية المحاربة لدين الله
والمخالفة لمنهج الله القويم، ونقل أفكار الذين تأثروا بمنهجهم الخبيث.
• ذم علماء الحق والهدى وَوُلاة أمور المسلمين والدعاة إلى الله وأهل الاستقامة
بالطعن فيهم ومحبة إظهار عيوبهم وانتقاص قدرهم وتشكيك الناس بهم.
• نقل الأحاديث ونسبتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم بدون تحرّي
وهذا نلاحظه في بعض المواضيع بالقسم الإسلامي ولقد وجدت من
الأحاديث المنكرة والضعيفة في "مواضيع دعوية في الإنترنت"
و كذلك لا بد من التثبت في نقل الآثار المروية عن السلف و كلام العلماء
والاكتفاء فقط بنقل الأخبار الثابتة الصحيحة على كل حال.
ويمكن لكم جميعاً الاستعانة بعد الله بهذا الموقع للوقوف على صحة الأحاديث
الموسوعة الحديثية - تيسير الوصول إلى أحاديث الرسول
• أبراج الحظ و ما تجرّ إليه
فالقارئ لهذه الأبراج كالمستمع للكاهن فجزاؤُه أنه لا تقبل له صلاة أربعين يوماً
والدليل على ذلك (من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة) صحيح مسلم.
قال أهل العلم لا تقبل له صلاة أربعين يوماً أي لا ترفع مع كونها واجبة عليه ولا تسقط عنه.
والمصدق لما جاء في هذه الأبراج كمن صدق كاهناً أو ساحراً فهذا جزاؤه
أنه كفر بما أنزل على محمد صلى اله عليه وسلم "أي كفر بالقرآن الكريم"
والدليل حديث (من أتى عرافا أو كاهنا، فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد).
صحيح [الألباني شرح الطحاوية].
ولا يقول أحد أني أقرأ الأبراج وأنا مكذب لها فلا إثم عليّ بذلك !!
لأنه من قرأها يعتبر أصلاً كمن ذهب للكاهن و أخذ يسمع ما يقوله
حتى وإن لم يصدّقه فهذا لا تقبل له صلاة أربعين يوماً هذا إن كان
مكذباً للكاهن و أما إن كان مصدقاً له فقد كفر بما أنزل على محمد
صلى الله عليه و سلم وهذا كلام و تقرير من أهل العلم المعتبرين.
• وضع صور النساء
وذلك في موضوع ما أو كخلفية لقصيدة أو اتخاذ توقيع يحتوي صور نساء
أو جعلها بالصورة الرمزية بالمنتدى أو لغير ذلك وتكون الآثام جارية.
ولأهمية هذا الأمر وانتشاره في كثير من المنتديات تفضلوا هنا :
حكم وضع صور النساء في التواقيع والصور الرمزية
• شِعْر يدعو إلى التلاقي المحرم أو يصوره أو يأجج الفتنة بين الجنسين
وهذا طبعاً يؤدي إلى شر وفحش، وهذا لاشك في تحريمه لأن الوسيلة
لها حكم المقصد و بعض الكلمات تحرك إلى سلك المقصد المحرم فتكون بذلك محرمة.
• نشر الموسيقى والأغاني المحرّمة شرعاً
كمن يضع توقيع فلاشي أو غير ذلك ويكون به موسيقى أو أغنية،
ومع أن التواقيع الفلاشية ممنوعة بمنتدانا - درءًا للمفسدة - والحمد لله على ذلك
إلا أني ألاحظ ذلك في كثير من المنتديات والله المستعان، والغِناء محرم شرعاً
بنصّ الكتاب العظيم وسنة النبيّ الكريم صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك يُعصى الله
ويجاهر بالمعصية ويدعى إليها ثم نجد بكل أسف بعض الأعضاء يشكره على ما قدّم
ويا عجبي والله !! لو يعلم ماذا قدّم له من المعصية ما شكره أبداً بل الواجب النصيحة.
ونظراً لأن الأغاني ممّا عمّت به البلوى في هذا الزمان فإني أدعوكم لقراءة :
ماذا يعجبك في استماع الموسيقى والأغاني .. دعوة للصراحة
• كتابة موضوع عن أهل الفن والطرب والممثلين والممثلات
والتعرض لشيء من أخبارهم والاحتفاء بهم !! وهم الفسقة الظاهر فسقهم
وهم مروّجي الضلال والمعاصي ليلاً ونهاراً، وهم أصحاب الاختلاط
والكذب والتكشف والتعرّي وهدم القيم الإسلامية السامية وإضلال الناس.
واقرؤوا في الرابط التالي كلام الشيخ محمد المنجد حول هذه النقطة :
متابعة أخبار الممثلين فراغ وضياع
• الدلالة على موقع فيه منكرات أو صور خليعة وأشياء محرمة.
• إيراد النكت والطرائف الكاذبة
وهذا بكل أسف ممّا شاع وانتشر بين الناس حتى نجده في المنتديات
فتجد مثلاً منتديات خاصة بالنكت والوناسة " الكاذبة " وتعمر به المجالس
و يسميه البعض " المزاح " وحقيقته أنه كذب يقال لقصد إضحاك الناس
وقد قال رسولنا العظيم الكريم صلى الله عليه و سلم:
(ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب، ويل له، ويل له).
ومن أراد المزاح فليمزح ولكن بلا كذب و بدون محاذير شرعية
وأن يقلل منه ولا يستكثر، بل يفعله على الصفة المشروعة
وقد قال نبيّنا صلى الله عليه وسلم :
(إني لأمزح، ولا أقول إلا حقا) صحيح الجامع برقم [ 2494 ].
وأخيراً ما هو أثر تلك المواضيع والمشاركات على صاحبها ؟!
إن كل من يسمع أو يرى المنكر أو يوزعه و ينشره في المنتديات أو الايميلات وغيرها
فإنه يكتب على صاحب ذلك الموضوع آثامهم كاملة .. فكم من عضو و زائر ستضل ؟!
وقد يُنشر إلى مواقع آخرى و تزداد عليك السيئات و قد يفتتن البعض بصورة أو كلمة
أو معنى أو ... ويذهب لمقارعة الفواحش فهل تتحمل كل ذلك.
وينتشر موضوعك بين الأعضاء و كم من عضو مشارك في أكثر من منتدى،
وقد تأخذ هذه المشاركة زمناً طويلاً وهي تتنقل من بين منتدى إلى آخر،
ومن بريد إلى آخر وهكذا، ويجري إثمها عليك وأنت في بيتك وفي عملك
بل حتى كذلك وأنت " نائم ".
وقد يرسل موضوعك عبر مجموعات بريدية ذات الأعداد الهائلة
ومتى يكتب لهذه المشاركة التوقف عبر هذه الشبكة العنكبوتية ؟! الله أعلم.
فهل تستطيع عدّ أعداد المطلعين على مشاركتك ؟!
وهل تستطيع أن تحمل آثامهم جميعاً ؟!
وهل تعلم أن الذنوب تورث التثاقل عن العبادة وكراهيتها
وتورث حب المعصية وإدمانها ونسيان الدار الآخرة !
لأن المعاصي تجر إلى معاصي بعكس الطاعات.
وهل تعلم أن سيئة واحدة يوم القيامة قد ترجح بالميزان
ويدخل صاحبها النار والعياذ بالله !!
فما بالي أراك من الذنوب تستكثر !!.
ثم كم من الساعات و الأوقات صرفوها أولئك في موضوعك الداعي للمحرم،
و هل تعلم أن المرء يوم القيامة سيحاسب على عمره فيما أفناه،
فما بالي أراك تفني عمرك و أعمار فوق عمرك من الذين تشاركهم آثامهم.
و كم من الأموال ستصرف وقت التصفح والمشاهدة والاستماع،
أم أن كهرباء الجهاز والاتصال الهاتفي لا تستهلك مالاً ؟!
أما علمت أن المرء يوم القيامة سيحاسب عن ماله من أين اكتسبه وفيمَ أنفقه
ولقد كنتَ سبباً في إضاعة أموالك وأموال هؤلاء فيما حرم الله سبحانه وتعالى
فهل يسرّك أن تلقى الله بهذه السيئات العظام ؟!.
إذا لم تستطع على فعل الخيرات وإرشاد الناس إليه فلا تظلم نفسك وتتمادى على غيرك
ثم كيف تتجرأ على إعلانها وحث الناس عليها ولا ترى بذلك بأساً ؟!.
قال ابن القيم رحمه الله في كتاب الجواب الكافي :
( حتى يفتخر أحدهم بالمعصية ويحدث بها من لم يعلم أنه عملها فيقول:
يا فلان عملت كذا و كذا وهذا الضرب من الناس لا يُعافون وتسد عليهم
طريق التوبة وتغلق عنهم أبوابها في الغالب كما قال النبيّ :
"كل أمتي معافى إلا المجاهرين" ).
وقفة للمتأمل ..
قال تعالى في الحديث القدسي:
(يا عبادي إنما هى أعمالكم أحصيها ثم أوفيكم إياها،فمن وجد خيراً فليحمد الله
ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه) رواه مسلم 2577 .
وقفة قبل الندم ..
هل تحدثك نفسك بعد ذلك بسلوك نفس الطريق وأنت تعلم ما منتهاه
وماذا سيجر عليك من وبال لا يعلم مدى ذلك إلا الله.
أم أنك ستستغفر الله وتقلع وتعزم أن لا تعود أبداً
وتعلنها توبة نصوحاً صادقة إلى الله ؟!.