الرضوان

أهلا ً و مرحبا ً بكم .. منتديات الرضوان سات.. ترحب بكم .


. بكل الحب معكم نتواصل .. أتمنى لكم قضاء


أوقاتا ً ملؤها الفائده و الإفاده .. دمتم لنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الرضوان

أهلا ً و مرحبا ً بكم .. منتديات الرضوان سات.. ترحب بكم .


. بكل الحب معكم نتواصل .. أتمنى لكم قضاء


أوقاتا ً ملؤها الفائده و الإفاده .. دمتم لنا

الرضوان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

((عالم الستالايات والبرامج وكل ما هو جديد فى المراحل التعليمية ))


2 مشترك

    التحقق من صحة أحاديث وفضائل يوم الجمعة وأحكامها

    حسن رضوان
    حسن رضوان
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 600
    نقاط : 7223
    تاريخ التسجيل : 27/03/2009
    العمر : 56
    الموقع : https://hmma.ahlamontada.com

    التحقق من صحة أحاديث وفضائل يوم الجمعة وأحكامها Empty التحقق من صحة أحاديث وفضائل يوم الجمعة وأحكامها

    مُساهمة من طرف حسن رضوان الأربعاء مايو 13, 2009 11:35 pm

    التحقق من صحة أحاديث وفضائل يوم الجمعة وأحكامها
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    " يستحب
    أن يقرأ الأمام في فجر الجمعة بسورتي السجدة والإنسان كاملتين ، كما كان
    النبي يفعل ، ولا يقتصر على بعضهما كما يفعل بعض الأئمة " هذا صحيح ، فقد
    ثبت هذا في الصحيحين من حديث أبي هريرة
    التحقق من صحة أحاديث وفضائل يوم الجمعة وأحكامها Radia .

    وسبق شرح الحديث بالموضوع التالى يُرجى الإطلاع :
    (شرح حديث ما يستحب قرأته في فجر الجمعة)شرح حديث ما يستحب قرأته في فجر الجمعة
    حديث " من اغتسل يوم الجمعة ، ومسّ مِن طيب إن كان له "
    روى البخاري من حديث سَلْمَان الْفَارِسِيّ التحقق من صحة أحاديث وفضائل يوم الجمعة وأحكامها Radia
    قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ
    اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَتَطَهَّرَ بِمَا اسْتَطَاعَ مِنْ طُهْرٍ
    ثُمَّ ادَّهَنَ أَوْ مَسَّ مِنْ طِيبٍ ثُمَّ رَاحَ ، فَلَمْ يُفَرِّقْ
    بَيْنَ اثْنَيْنِ ، فَصَلَّى مَا كُتِبَ لَهُ ، ثُمَّ إِذَا خَرَجَ
    الإِمَامُ أَنْصَتَ ؛ غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ
    الأُخْرَى
    " . أحمد وصححه ابن خزيمة "

    حديث :
    عن أبي هريرة عن النبي قال: " إذا كان يوم الجمعة وقفت الملائكة على أبواب
    المسجد،فيكتبون الأول فالأول، فمثل المهجر إلى الجمعة كمثل الذي يهدي
    بدنة، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كالذي يهدي كبشاً، ثم كالذي يهدي دجاجة، ثم
    كالذي يهدي بيضة، فإذا خرج الإمام وقعد على المنبر، طووا صحفهم وجلسوا
    يسمعون الذك" مُخرّج في الصحيحين من حديث أبي هريرة التحقق من صحة أحاديث وفضائل يوم الجمعة وأحكامها Radia

    حديث : أن للماشي إلى الجمعة بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها " هذا صحيح
    فقد قال عليه الصلاة والسلام :
    مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاغْتَسَلَ ، ثُمَّ بَكَّرَ وَابْتَكَرَ
    ، وَمَشَى وَلَمْ يَرْكَبْ ،وَدَنَا مِنْ الإِمَامِ فَاسْتَمَعَ وَلَمْ
    يَلْغُ ؛ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍعَمَلُ سَنَةٍ أَجْرُ صِيَامِهَا
    وَقِيَامِهَا
    .

    رواه الإمام أحمد وأبو داودوالترمذي والنسائي وابن ماجه . وصححه الألباني .
    أن جهنم تُسْجَر كل يوم من أيام الأسبوع إلاَّ يوم الجمعة،
    ولذلك جاء النهي عن الصلاة وقت الزوال ، فقال عليه الصلاة والسلام :صَلِّ
    صَلاةَ الصُّبْحِ ، ثُمَّ أَقْصِرْ عَنْ الصَّلاةِ حَتَّى تَطْلُعَ
    الشَّمْسُ حَتَّى تَرْتَفِعَ ، فَإِنَّهَ اتَطْلُعُ حِينَ تَطْلُعُ بَيْنَ
    قَرْنَيْ شَيْطَانٍ ، وَحِينَئِذٍ يَسْجُدُ لَهَا الْكُفَّارُ ، ثُمَّ
    صَلِّ ، فَإِنَّ الصَّلاةَ مَشْهُودَةٌ مَحْضُورَةٌ حَتَّى يَسْتَقِلَّ
    الظِّلُّ بِالرُّمْحِ ، ثُمَّ أَقْصِرْ عَنْ الصَّلاةِ ، فَإِنَّ
    حِينَئِذٍ تُسْجَرُ جَهَنَّمُ ، فَإِذَا أَقْبَلَ الْفَيْءُ فَصَلِّ ،
    فَإِنَّ الصَّلاةَ مَشْهُودَةٌ مَحْضُورَةٌ حَتَّى تُصَلِّيَ الْعَصْرَ ،
    ثُمَّ أَقْصِرْعَنْ الصَّلاةِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ ، فَإِنَّهَا
    تَغْرُبُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ ، وَحِينَئِذٍ يَسْجُدُ لَهَا
    الْكُفَّارُ
    . رواه مسلم .

    واسْتُثنِي من ذلك يوم الجمعة ، فإنه لا يُنهَى عن الصلاة وقت الزوال ، ودلّ عليه حديث سلمانالتحقق من صحة أحاديث وفضائل يوم الجمعة وأحكامها Radia ، وقد تقدّم قبل قليل .
    وليس معنى تُسْجَر أنها تُحْمَى ،وإنما معناه أنها تُوقَد .
    قال القاضي عياض : وقوله : " حين تُسجر جهنم " أي : تُوقَد . اهـ .
    أن الصدقة فيه خير من الصدقة في غيره من الأيام.
    أما عن قول ابن القيم:
    (والصدقة فيه بالنسبة إلى سائر أيام الأسبوع كالصدقة في شهر رمضان بالنسبة إلى سائر الشهور )

    وأما هذا : (وفي حديث كعب: " والصدقة فيه أعظم من الصدقة في سائر الأيام " موقوف صحيح وله حكم الرفع) ،
    فليس بصحيح ؛ لأنه مرويّ عن كعب الأحبار ، وهو من التابعين ، وهو معروف
    بتحديثه عن كُتُب أهل الكتاب ، وليس لقوله حُكم الرفع ، ولا هو موقوف أيضا
    ؛ لأن الموقوف ما كان مِنقول الصحابي
    .


    وقال ابن القيم :
    وشاهدتُ
    شيخَ الإِسلام ابن تيمية رحمه الله ، إذا خرج إلى الجمعة يأخذُ ما وَجَد
    في البيت مِن خُبز أو غيره ،فيتصدق به في طريقه سرًّا ، وسمعته يقول : إذا
    كان اللّه قد أمرنا بالصدقة بين يدي مناجاة رسول اللّه التحقق من صحة أحاديث وفضائل يوم الجمعة وأحكامها Sallah ، فالصدقة بين يدي مناجاته تعالى أفضلُ وأولى بالفضيلة .

    وبالنسبة للزيادة في حديث أبي هريرة التحقق من صحة أحاديث وفضائل يوم الجمعة وأحكامها Radia المرفوع : إذاقلت لصاحبك : أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت "
    رواه البخاري ومسلم .
    وعند أبي داوود من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص التحقق من صحة أحاديث وفضائل يوم الجمعة وأحكامها Radiaما : ومَن لغا وتَخطى رقاب الناس كانت له ظهرا .
    وهذه الرواية لا تتعارض مع رواية الصحيحين، وإنما هي بِمعناها ؛ لأن معنى اللغو ذهاب أجر الجمعة ، مع أنه لا يُطالب بإعادتها .
    قال القاضي عياض : وألغيت الشيء طرحته ، وألْغَيت إذا أتيت بِلَغْو .
    وقال النووي :اللَّغْو ، وَهُوَ الْكَلام الْمَلْغِيّ السَّاقِط الْبَاطِل الْمَرْدُود .
    واللغو يكون بالقول ويكون بالفعل ،
    ففي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة التحقق من صحة أحاديث وفضائل يوم الجمعة وأحكامها Radia قال : قال رسول الله التحقق من صحة أحاديث وفضائل يوم الجمعة وأحكامها Sallah : مَنْ
    تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ أَتَى الْجُمُعَةَ فَاسْتَمَعَ
    وَأَنْصَتَ غُفِرَ لَهُ مَابَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ وَزِيَادَةُ
    ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ، وَمَنْ مَسَّ الْحَصَى فَقَدْ لَغَا
    . رواه مسلم .

    والله تعالى أعلى وأعلم .













    التوقيع

    التحقق من صحة أحاديث وفضائل يوم الجمعة وأحكامها Ssio0uh4dd1
    التحقق من صحة أحاديث وفضائل يوم الجمعة وأحكامها Mk32830f3e967b052zy3
    التحقق من صحة أحاديث وفضائل يوم الجمعة وأحكامها Cooltext402549675tu5lq2
    التحقق من صحة أحاديث وفضائل يوم الجمعة وأحكامها 2924668151635176245
    محمد حسن
    محمد حسن
    صديق الرضوان سات
    صديق الرضوان سات


    عدد المساهمات : 136
    نقاط : 6004
    تاريخ التسجيل : 12/05/2009

    التحقق من صحة أحاديث وفضائل يوم الجمعة وأحكامها Empty رد: التحقق من صحة أحاديث وفضائل يوم الجمعة وأحكامها

    مُساهمة من طرف محمد حسن الخميس مايو 14, 2009 10:27 pm

    التحقق من صحة أحاديث وفضائل يوم الجمعة وأحكامها 1136333418ju0ik6

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 12:49 am